facebook   twitter  youtube
الدكتور خالد غازي





أراء وكتاب
أمير تاج السر
د. لنا عبد الرحمن


القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي ينفتح على الثقافات الأخرى

المحرر الثقافي (ميدل ايست أونلاين:) الثلاثاء, 12-سبتمبر-2017   03:09 صباحا

شكرا لك ..! لقد تم ارسال المقال بنجاح .
اغلاق

ارسال » القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي ينفتح على الثقافات الأخرى
اسمك
بريدك الالكتروني
مرسل لبريد الكتروني
نص الرسالة


ارسال مقال ارسل | اضف تعليق|حفظ المقال حفظ|طباعة مقال طباعةاضف للمفضلة اضف المقال للمفضلة

 ينطلق مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي في دورته الرابعة والعشرين الأسبوع القادم بمشاركة 27 عرضا من 14 دولة عربية وأجنبية في دورة ترفع شعار "التنوع".
وقال رئيس المهرجان سامح مهران في مؤتمر صحفي "المهرجان يحمل فكرة عامة أو تيمة محددة لكنه يرفع شعار التنوع والانفتاح على الثقافات الأخرى".
وتشارك في المهرجان سبعة عروض عربية من العراق والأردن وتونس والمغرب و12 عرضا أجنبيا من بلجيكا والسويد وأرمينيا وجورجيا وكينيا والصين وتشيلي والمكسيك والولايات المتحدة إضافة إلى عرض مسرحي من روسيا لم تتلق إدارة المهرجان بعد تأكيدا بمشاركته.
ومن أبرز العروض العربية المشاركة (خريف) من المغرب الفائز بجائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي من مهرجان المسرح العربي. وقال المنسق العام للمهرجان المخرج ناصر عبدالمنعم في المؤتمر الصحفي "تلقينا نحو 200 طلب للمشاركة في دورة هذا العام وتشكلت لجان فنية للمشاهدة واختيار العروض المشاركة".
وأضاف "اعتمدت لجنة المشاهدة ثلاثة معايير في اختيار العروض وهي الجودة، والجدة، بمعنى أن يقدم العرض جديدا فلا يكون تكرارا لسابقة، والتنوع، هذا بالطبع إضافة إلى الحرص على الابتعاد عن فكرة التمثيل السياسي، فكنا نحرص على إشراك الأفضل دون النظر إلى جنسية العرض لذلك نجد بعض الدول لها أكثر من عرض مشارك فيما تغيب بعض الدول".
ومن مصر تشارك سبعة عروض من بينها العرضان الفائزان في المهرجان القومي للمسرح المصري (يوم أن قتلوا الغناء) لمسرح الطليعة و(الجسر) لفرقة مسرح الجامعة الألمانية بالقاهرة. وتقام العروض على مسارح الغد والطليعة والعرائس ومتروبول وميامي والسلام والبالون والهناجر ومركز الإبداع الفني.
ويبدأ المهرجان في 19 سبتمبر/أيلول على المسرح الكبير بدار الأوبرا ،  بعرض (الشقيقات الثلاثة) من جورجيا فيما يقام حفل الختام في 29 سبتمبر/أيلول على مسرح الجمهورية بالعرض المصري (التجربة) لفرقة مكتبة الإسكندرية.
ويكرم المهرجان هذه الدورة اسم السيناريست المصري محفوظ عبد الرحمن الذي توفي في أغسطس آب إضافة إلى الناقد المغربي حسن المنيعي والأكاديمية الألمانية إريكا فيشر والأكاديمي الأمريكي مارفن كارلسون والمخرج الصيني مينج جين خوي.
وبجانب العروض المسرحية يقدم المهرجان ندوات فكرية وورشا فنية يقدمها أكاديميون ومسرحيون من ألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة وبولندا وسويسرا ولبنان والعراق والمغرب ونيجيريا والصين ومصر.
وبدأ مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي في 1988 واستمر حتى 2010 بصفة تنافسية إذ كان يشمل مسابقة رسمية وجوائز مالية لكنه توقف لست سنوات قبل أن يعود في 2016 بصفة غير تنافسية.

   

التعليقات






شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق .



   

حكاية فخراني .. رحلة في التاريخ ورموزه الروحانية حكاية فخراني .. رحلة في التاريخ ورموزه الروحانية

تحتاج رواية الكاتب المصري محمد موافي «حكاية فخراني» (دار الشروق- القاهرة) إلى يقظة تامة من قارئها، حتى يستطيع أن يستخلص الحكاية الذائبة في بحر مديد التفاصيل

الاعلان عن نتيجة جائزة الطيب صالح الاعلان عن نتيجة جائزة الطيب صالح

فازت رواية للأديب السوري فيصل قرطش، بالمركز الأول لجائزة "الطيب صالح" للإبداع الكتابي التي أعلن عن نتائج دورتها الثامنة، في العاصمة السودانية التفاصيل

" وداعاً للحلم الأميركي" لنعوم تشومسكي

هذا كتاب قيّم للمفكر اليساري المعروف نُعوم تشومسكي وهو آخر ما ألفه تشومسكي وصدر في شهر مايو/آيار من عام 2017 قال عنه الكاتب المبدع كرِس هَجز: إنّ التفاصيل

هل حل العقّاد اللغز الذي عاشته ميّ زيادة.. وماتت به؟ هل حل العقّاد اللغز الذي عاشته ميّ زيادة.. وماتت به؟

عادت الكاتبة الكبيرة مي زيادة إلى واجهة السجال مع صدور أعمال روائية تتناول سيرتها وشخصيتها ومنها رواية الكاتب الجزائري واسيني الأعرج «ليالي إيزيس التفاصيل

في الأساطير القديمة .. خلق الإنسان نشاط فكري أم مجرد حكايات للتسلية؟ في الأساطير القديمة .. خلق الإنسان نشاط فكري أم مجرد حكايات للتسلية؟

في حكاية الخلق يعتقد التتار البيدليون أن للشيطان يدا في خلق سيدتنا حواء، حيث ترد في الأساطير القديمة حكاية كانت متداولة بين تلك الشعوب مفادها أن الله التفاصيل

روايات القائمة القصيرة في قبضة روايات القائمة القصيرة في قبضة " البوكر"

يظل الجدل والنقاش حول الجائزة العالمية للرواية العربية "آي باف" موسماً ذاخراً بالتشويق والإثارة التخمينات والاحتمالات للمهتمين من النقاد والكُتاب التفاصيل

القوى الناعمة في الموسيقى والسينما القوى الناعمة في الموسيقى والسينما

شهدت قاعة سيدحجاب بمعرض القاهرة الدولى للكتاب إقامة ندوة لمناقشة كتاب "أم كلثوم كوكب الشرق وصوت مصر" للكاتبة إيزابيل صياح بوديس، شارك فيها د.عادل التفاصيل




البلطي يصل إلى 26 جنيها.. أسعار السمك في سوق العبور اليوم البلطي يصل إلى 26 جنيها.. أسعار السمك
ستقرت أسعار السمك "البوري والبلطي" في سوق العبور، اليوم السبت، مقارنة بأسعار الأمس.ووفقا لبيانات الموقع...
الأرصاد تعلن موعد تحسن الطقس وانتهاء الموجة الباردة الأرصاد تعلن موعد تحسن الطقس وانتهاء
قال محمود شاهين، وكيل مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد الجوية إن حالة عدم الاستقرار والاضطراب في...
قبل المونديال.. 4 حلول أمام كوبر لحل أزمة الظهير ا قبل المونديال.. 4 حلول أمام كوبر لحل
منذ مشاركة المنتخب المصري في بطولة أمم إفريقيا بالجابون 2017، ولم يتوصل الأرجنتيني هيكتور كوبر، المدير الفني...
البيان التاسع للعملية الشاملة: القضاء على 7 تكفيريين وضبط 408 من المشتبه بهم البيان التاسع للعملية الشاملة: القضاء
اصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة، اليوم السبت، البيان التاسع للعملية العسكرية الشاملة "سيناء 2018"، حيث...
  طوارئ في مطار القاهرة لاشتعال عربة سحب طائرات على المهبط طوارئ في مطار القاهرة لاشتعال عربة
أعلنت سلطات مطار القاهرة الدولي، صباح اليوم السبت، حالة الطوارئ، بعد اشتعال عربة سحب طائرات "بوش باك" أثناء...

هل تتوقع ان تستجيب قطر لمطالب الدول المقاطعة لها؟

نعم
لا
ربما






جريدة صوت البلد

© جميع الحقوق محفوظة لموقع جريدة صوت البلد 2018