facebook   twitter  youtube
الدكتور خالد غازي





أراء وكتاب
أمير تاج السر
د. لنا عبد الرحمن


الجَد والحفيد .. وجهًا لوجه على الإنترنت

أحمد فضل شبلول (ميدل ايست أونلاين:) الأحد, 06-اغسطس-2017   03:08 صباحا

شكرا لك ..! لقد تم ارسال المقال بنجاح .
اغلاق

ارسال » الجَد والحفيد .. وجهًا لوجه على الإنترنت
اسمك
بريدك الالكتروني
مرسل لبريد الكتروني
نص الرسالة


ارسال مقال ارسل | اضف تعليق|حفظ المقال حفظ|طباعة مقال طباعةاضف للمفضلة اضف المقال للمفضلة

مع التراكم العظيم الذي تشهده شبكة الإنترنت يوما بعد يوم، بل ساعة بعد ساعة، لأخبارنا ومشاعرنا ومؤلفاتنا وصورنا وفيديوهاتنا، سنجد أننا أمام مكتبة ضخمة أو مدفن ضخم للوثائق التي تصف حياتنا بدقة. وسوف يستطيع أولادنا وأحفادنا الدخول على صفحاتنا ومواقعنا الشخصية لمعرفة كل شيء عنا وعن حياتنا.
سيقول الحفيد إن جَدى كان شاعرا أو كاتبا أو مصورا أو فنانا أو مهندسا أو سياسيا.. الخ. وسوف يدخل على صفحة جده، ويجلب منها ما يشاء من ذكريات سواء للتسلية أو البحث عن معلومة ما عن هذا الجد وعصره، سيكون الحفيد وجها لوجه مع جده الذي توفي منذ سنوات قريبة أو بعيدة.
وربما لن نحتاج إلى وجود مؤرخين وكتابة روايات تاريخية لأن التاريخ نفسه سيكون موجودا أو حاضرا بيننا بكل تفاصيله الإنسانية والدرامية، وعلى الرغم من موت الجد منذ عشرات السنين فإنه سيكون حاضرا بيننا من خلال أفكاره وصوره ومشاعره المختلفة التي نستطيع أن نرصدها بسهولة من خلال صفحته.
أما الذين يمتنعون عن خوض تلك التجربة في التعامل مع الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي حتى الآن، فلن يكونوا موجودين في المستقبل، ولن يعرف عنهم أحفادهم شيئا إلا كما يعرف شاب من مواليد 1980 عن جده الذي هو من مواليد سنة 1900 أو الذي توفي سنة 1950 على سبيل المثال، وخاصة إذا كان ابنه (الذي هو والد الحفيد) لا يعرف كثيرا عن أبيه.
إن نشر ذكرياتك الآن على شبكة الإنترنت تجعل أحفادك يتواصلون معك ويتعرفون على عالمك وعلى المواقف الصعبة أو الحاسمة أو الجميلة والمبهجة التي كنت تعيشها، ومن ثم يتواصل الرباط العائلي المقدس، أجيالا وراء أجيال.
يقول العالم الإميركي من أصل ياباني ميشيو كاكو في كتابه "مستقبل العقل" ربما سيسمح لنا تسجيل ذكرياتنا وتخزينها وتحميلها على تسجيل الماضي وإتقان مهارات جديدة.
وقد تعتقد أن مسألة نشر بوست أو الكتابة على صفحتك بالإنترنت أو في مواقع التواصل الاجتماعي يخصك وحدك، ولكن ستجد في المستقبل أن كل حرف تكتبه وكل صورة أو قطعة موسيقى أو لوحة أو شيء تنشره على صفحتك سيصبح في النهاية ملكا لآخرين، وذلك لو نجح العلماء والمستقبليون أن يقوموا بنسخ كل ما في شبكة الإنترنت والتي يبلغ حجمها حاليا واحد زيتا بايت تقريبا (أي واحد مع واحد وعشرين صفرا بعده) مع ملاحظة أن الألياف الضوئية يمكنها أن تحمل تيرا بايت (واحد مع اثني عشر صفرا بعده) من البيانات فى الثانية الواحدة.
في روايتي «زمرد» - وهي من روايات الخيال العلمي - أصبح الحجر الكريم «زمرد» على درجة عالية من الوعي، فاقت درجة وعي عالمة الفيزياء الدكتورة منال عثمان التي تحمل فص الزمرد في خاتمها، وتمد الحجر الكريم بالكثير من الوعي والطاقة الحيوية.
لقد امتلك «زمرد» شبكة دماغية تفوق شبكة الإنسان نفسه، تستوعب كل ما في شبكة الإنترنت من تفاصيل ودقائق، واستطاع العلماء أن يقوموا بعمل عدة نسخ من دماغه ويحمِّلوها على عقل قرد وعقل إنسان آلي (إنسالي) وعقل مريض عقلي، وعقل إنسان سوي.
قد تصبح ذكرياتك ومعارفك وصورك وكلماتك وأخبارك .. الخ في عقل قرد مثلا أو داخل عقل روبوت، ومن خلال محركات البحث السريعة سوف نصل إلى أعمالك وكلماتك وذكرياتك الموجودة على الشبكة، مهما كان حجمها سواء كانت متناهية الصغر أو لا متناهية الكبر.
بل قد يتعدى الأمر الكرة الأرضية بكاملها، وتصل أخبارك وذكريات ومعارفك وصورك وكلماتك .. الخ إلى فضاءات أخرى. إن القوة التي ظهر عليها «زمرد وبما أنه يكتسب وعيا جديدا في كل لحظة، ستودي إلى أن تزيد قدرته على تخزين المعلومات وضغط البيانات وحزم الأشعة الليزرية أضعاف أضعاف ما هي عليه الآن، طبقا لقانون مور الذي ينص على أن «عدد الترانزستورات الموجودة في شريحة معالِج دقيق يتضاعف كل عامين تقريبًا، ما يعني تضاعف أداؤها أيضًا».
ولكن مع التطور السريع الذي نعيشه حاليا قد يكون الأمر مختلفا، وخاصة إذا توصلنا إلى إنترنت بلا كهرباء، أو اعتمدنا على طاقة البطاريات طويلة الأجل، حيث تعمل الأجهزة المحمولة لفترات طويلة باستخدام طاقة بطارية صغيرة جدا، أثناء التفاعل مع الأجهزة المحيطة والمستخدمين؛ إذ تقوم الشرائح الإلكترونية في أي هاتف ذكي بإرسال واستقبال إشارات للمكالمات الصوتية والإنترنت اللاسلكى (Wi-Fi) والبلوتوث ونظام تحديد المواقع العالمى (GPS)، مع استشعار اللمس والتقارب والتسارع والمجالات المغناطيسية، وحتى بصمات الإصبع.
مما يعني أنه فى المستقبل القريب، سيستغرق أمر إرسال شعاع إلى الفضاء حاملا المعلومات كلها الموجودة في دماغك أو دماغ «زمرد» أو جهازك الشخصى عددا قليلا من الساعات.
وبعيدا عن المسائل الأخلاقية، ومن يملك حق نشر ذكرياتك أو حجبها، فإنه يجب الحرص كل الحرص عند وضع أي شيء على الشبكة لأننا لا نعرف إلى أين سيصل هذا الشيء، وكيف يراه الآخرون. وما المشاعر التي سيتعاملون بها مع هذا الشيء، مع أن هذا الإجراء سيكون ضد طبيعة الحرية الكاملة التي تتيحها شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي. ولتكن صورتك أمام حفيدك بعد سنين ناصعة وجميلة ومؤثرة ليفتخر بك ذلك الحفيد، ويقول: "هذا هو جدي وتد العائلة .. وسر نبوغها".

   

التعليقات






شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق .



   

إيقونية الحب في الأدب إيقونية الحب في الأدب

مازلنا نتعامل مع دراسة الأدب بأفكار قديمة ليس العيب فيها أنها قديمة، بل إنها مُسْبَقة، وكثير من الخطأ والتشويه يعشش كالغربان في أفكارنا المسبقة. فمن التفاصيل

طارق شوقي VS مدارس بير السلم طارق شوقي VS مدارس بير السلم

لابد وأن يعلم السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية أن وزير التربية والتعليم يأخذ من رصيده لدى المصريين ، وأن تصريحاته وقراراته التفاصيل

من التحريض الغوغائي إلى الندب الميلودرامي من التحريض الغوغائي إلى الندب الميلودرامي

لن نتقدم بالتعازي للياس خوري وشركاه ممن لعلعت أصواتهم مع بدء المؤامرة على سورية، والذين نافسوا برنار هنري ليفي اليهودي الصهيوني، فهم نفّسوا تماما، التفاصيل

أمينة غصن «ابتسامة» الفيتوري و «صبية» حاوي أمينة غصن «ابتسامة» الفيتوري و «صبية» حاوي

عندما صدر ديوان الشاعر محمد الفيتوري «ابتسمي حتى تمر الخيل» عام 1974 وهو من أجمل دواوين تلك المرحلة، حمل غلافه الأخير كلمة نقدية كتبتها طالبة كانت التفاصيل

أن نفقد القدرة على الجمال أن نفقد القدرة على الجمال

فى السنوات الأخيرة أحرزت مجتمعاتنا تقدما عاليا فى امتلاك القدرات على النقد السلبى ورصد العيوب والنواقص فى كل شيء مقروء أو مسموع أو مشاهد. من المؤكد التفاصيل

عن القوة الناعمة والثقافة الخشنة عن القوة الناعمة والثقافة الخشنة

في السنوات الأخيرة مشي مصطلح القوة الناعمة دليلا على الإنجازات الأدبية والفنية شاملة السينما والمسرح والفنون التشكيلية والموسيقى وغيرها من مظاهر التفاصيل

النشاط القرائي يعني اكتشاف خطاب وصنع خطاب النشاط القرائي يعني اكتشاف خطاب وصنع خطاب

تساهم القراءة في تكوين مجموعة متباينة من الرؤى ضمن طقوس مختلفة وحدود فاصلة بين قراءةٍ وأخرى، ولا تُكمن فائدة القراءة بأنها دالة إستدلالية لإشباع رغبة التفاصيل




ترجمة فرنسية لرواية «حب في خريف مائل» ترجمة فرنسية لرواية «حب في خريف مائل»
رواية الكاتب الجزائري سمير قسيمي «حب في خريف مائل» صدرت في ترجمة فرنسية عن دار سوي - باريس، وأنجز الترجمة...
المغربي العربي بنجلون في متعة الرحلة وأدبها المغربي العربي بنجلون في متعة الرحلة
هناك نوع من الكتب، يطير بك، ثم يحط في أماكن لم تطأها قدماك، من دون أن تبرح موضعك. مِن هذه الكتب «أنْ تُسافر»...
ساعة أبل القادمة تشخص أمراض القلب ساعة أبل القادمة تشخص أمراض القلب
صرحت شركة أبل أنها تطور ساعاتها الذكية بالتعاون مع خبراء من جامعة ستانفورد الأميركية لتصبح قادرة على تشخيص...
حتى بيل غيتس يرتبك أمام أزرار لوحة المفاتيح! حتى بيل غيتس يرتبك أمام أزرار لوحة
كشف مؤسس مجموعة "مايكروسوفت" العملاقة للرقميات بيل غيتس عن أكثر المسائل المحيرة في العصر الرقمي بالنسبة إليه،...
مميزات التداول مع Fortissio مميزات التداول مع Fortissio
ما هو التداول التداول بمفهوم بسيط جداً هو عمل عمليات شراء وبيع لمجموعة من الأشياء، ولكن الذي يميز التداول هو...

هل تتوقع ان تستجيب قطر لمطالب الدول المقاطعة لها؟

نعم
لا
ربما






جريدة صوت البلد

© جميع الحقوق محفوظة لموقع جريدة صوت البلد 2017