facebook   twitter  youtube
الدكتور خالد غازي





أراء وكتاب
عبد الوهاب العريض
د. لنا عبد الرحمن
حسام أبو سعدة
د. عبدالرازق مختار


القباني يترشح من محبسه لنقابة الصحفيين بمصر

سمية عبد الهادي (القاهرة) الخميس, 16-فبراير-2017   08:02 صباحا

شكرا لك ..! لقد تم ارسال المقال بنجاح .
اغلاق

ارسال » القباني يترشح من محبسه لنقابة الصحفيين بمصر
اسمك
بريدك الالكتروني
مرسل لبريد الكتروني
نص الرسالة


ارسال مقال ارسل | اضف تعليق|حفظ المقال حفظ|طباعة مقال طباعةاضف للمفضلة اضف المقال للمفضلة

حينما سيقف حسين القباني أمام لجان انتخابات نقابة الصحفيين المصرية في الثالث من مارس/آذار القادم، حاملا لافتات دعاية لشقيقه التوأم السجين حسن القباني المرشح لعضوية مجلس النقابة؛ قد يختلط الأمر على الصحفيين الذين يعرفون زميلهم المعتقل، وسيقبلون عليه لتهنئته بالخروج من السجن، غير أنهم سرعان ما سيكتشفون أن الواقف هو توأمه حسين، لا حسن الذي لا يزال يقبع في ظلمات زنزانته ينتظر إنصافا له ولأمثاله من الصحفيين المعتقلين، عبر التصويت له.

يذكر حسين أن أخاه المعتقل هو من طلب الترشح منذ أسابيع، وتم اتخاذ القرار النهائي بعد التشاور مع المقربين، "وكان القرار بالترشح لصالح قضايا جموع الصحفيين كالحريات والأجور، وليس فقط لأجل الصحفيين المحبوسين".

يقول توأم القباني إن "الرهان سيكون على إرادة الجمعية العمومية للنقابة، والطموح هو الفوز لخدمة قضايا الصحفيين"، مضيفا للجزيرة نت "نثق كحملة في قدرة الصحفيين على اختيار من يرفع لواء قضاياهم العادلة، ونأمل أن يكون تصويتهم للصحفي السجين الذي يرمز لأخطر قضية تهدد الحريات، خاصة أن الترشح يتم في إطار نقابي لا سياسي، لانتزاع كافة الحقوق".

 

 

بدورها تروي آية علاء، زوجة الصحفي المعتقل أن "حسن عندما اختار الترشح كان يهدف لاستكمال مشواره في النضال النقابي، كما كان أيام حريته دائما حاملا لهموم وقضايا الصحفيين عموما".

وتضيف أن "التزايد الكبير لأعداد الصحفيين المعتقلين في مصر -وهو منهم- يدفعه لاستكمال الطريق، تأكيدا على حريته وحقه في الترشح، فهو يرى أن مكانه خارج السجن، لأنه قضى عامين رهن الحبس الاحتياطي وكان من المفترض الإفراج عنه وجوبيا وفق القانون".

ولا تخفي الزوجة أن وجود زوجها في السجن سيؤثر على حملته الانتخابية، لكنها تقول إن زملاء كثرا أبدوا استعدادهم للمشاركة في الحملة، مؤكدة أنها ستعلق لاحقا على تفاصيل هذه الحملة التي يتابعها زوجها من داخل سجنه.

ويقول الحقوقي عزت غنيم -وهو محامي المرشح- إن "القباني يحق له الترشح لأنه لم توقع عليه أية عقوبة جنائية حتى الآن، وهو محبوس احتياطيا على ذمة إحدى القضايا، كما أن قانون نقابة الصحفيين يسمح لأي عضو بالترشح بغض النظر عن سجنه، طالما لم تصدر ضده عقوبة تأديبية وليست جنائية طوال الثلاث سنوات السابقة لتاريخ الترشح".

ويؤكد غنيم للجزيرة نت أن "الموقف القانوني السليم للقباني يمنع الطعن في ترشحه، ويتيح له الاستمرار في الترشح حتى نهاية السباق الانتخابي كأي مرشح".  

 

ويرى الباحث في المرصد العربي لحرية الإعلام أحمد أبو زيد أن "ترشيح القباني يسلط الضوء على ملف الصحفيين المحبوسين المنسيين في الزنازين، والذين أغفلهم مجلس النقابة السابق بسبب عجزه وقلة حيلته وعناد الدولة للمجلس وتصعيدها ضده".

ويؤكد أبو زيد للجزيرة نت قانونية موقف القباني، حيث "تبيح لائحة النقابة للمحبوسين احتياطيا حق الترشح في الانتخابات النقابية وفق لائحة القانون 96، والذي بموجبه ترشح كل من الصحفي مجدي حسين إبان حبسه على ذمة قضية فساد وزارة الزراعة، حيث نجح حينها باكتساح وصار عضوا في مجلس النقابة، كما خاض التجربة من محبسه الاحتياطي في قضية النقابية عام 2010 الصحفي أحمد عز الدين مدير تحرير مجلة المجتمع".

ويرجح أبو زيد نجاح القباني في المنافسة بقوة، في ظل تصاعد التيار المناهض لقمع حرية الصحافة والذي ظهر جليا إبان أزمة اقتحام النقابة، مؤكدا أن تاريخ حسن النقابي كمنسق لحركة "صحفيون من أجل الإصلاح"، وكمحرر قضائي خاض معركة الدفاع عن استقلال القضاء، تؤهله للمنافسة بقوة في هذه المعركة.

   

التعليقات
   

انطلاق مؤتمر انطلاق مؤتمر"الحرية والمواطنة..التنوع والتكامل" بمشاركة 50 دولة

تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية تستضيف العاصمة المصرية القاهرة ، الثلاثاء المقبل ، المؤتمر الدولي "الحرية والمواطنة .. التنوع التفاصيل

الإمام الأكبر يشيد برفض المجر لمصطلح الإمام الأكبر يشيد برفض المجر لمصطلح"الدولة الإسلامية" للإشارة إلى داعش

استقبل الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، السيد/ جولت شيميين، نائب رئيس الوزراء المجري خلال زيارته للقاهرة. أعرب فضيلة الإمام الأكبر التفاصيل

وفاة أول مصري بأنفلونزا الطيور في ٢٠١٧ وفاة أول مصري بأنفلونزا الطيور في ٢٠١٧

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم السبت، وفاة أول حالة مؤكدة لمرض إنفلونزا الطيور H5N1 عام ٢٠١٧ لرجل يبلغ من العمر 48 عامًا من التفاصيل

قلاش لـ قلاش لـ"الصحفيين " : جاء وقت المواجهة ..والحكم أصبح لكم

قال يحيى قلاش، المرشح لمنصب نقيب الصحفيين في الانتخابات المقرر لها 3 مارس القادم ،إنه يحترم أي أحكام تصدرها المحكمة، وأن القضاء له تقديره الذي التفاصيل

"السادات" يكشف عن نيته الترشح فى الانتخابات الرئاسية القادمة

كشف النائب محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية عن تفكيره فى الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية بانتخابات 2018 والتي ستبدأ إجراءاتها خلال شهور التفاصيل

مد أجل الحكم على مد أجل الحكم على "قلاش" لـ25 مارس

قررت محكمة جنح مستأنف قصر النيل المنعقدة بزينهم مد أجل النطق بالحكم في الاستئناف المقدم من نقيب الصحفيين يحيى قلاش، وخالد البلشي وجمال عبد الرحيم التفاصيل

مندوب الرئاسة المزيف للنيابة: لا يجوز الإفصاح عن منصبي مندوب الرئاسة المزيف للنيابة: لا يجوز الإفصاح عن منصبي

احتجزت نيابة شمال الدقهلية الكلية تحت إشراف المستشار إيهاب أبوعيطة، المحامي العام لنيابات شمال الدقهلية، المتهم بانتحال صفة مندوب رئيس الجمهورية في التفاصيل




انطلاق مؤتمر انطلاق مؤتمر"الحرية والمواطنة..التنوع
تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية تستضيف العاصمة المصرية القاهرة ، الثلاثاء المقبل ، المؤتمر...
الإمام الأكبر يشيد برفض المجر لمصطلح الإمام الأكبر يشيد برفض المجر
استقبل الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، السيد/ جولت شيميين، نائب رئيس الوزراء المجري خلال...
22 مليار دولار يخسرها الاقتصاد المصري بسبب توتر العلاقات مع السعودية 22 مليار دولار يخسرها الاقتصاد المصري
قال مسؤولون تنفيذيون في شركات عقارية مصرية إن شركاتهم علقت العمل باتفاقيات بقيمة 22.65 مليار دولار في مجال...
وفاة أول مصري بأنفلونزا الطيور في ٢٠١٧ وفاة أول مصري بأنفلونزا الطيور في
أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم السبت، وفاة أول حالة مؤكدة لمرض إنفلونزا الطيور H5N1 عام...
قلاش لـ قلاش لـ"الصحفيين " : جاء وقت المواجهة
قال يحيى قلاش، المرشح لمنصب نقيب الصحفيين في الانتخابات المقرر لها 3 مارس القادم ،إنه يحترم أي أحكام تصدرها...

هل تتوقع حدوث اعمال ارهابية جديدة فى فرنسا؟

نعم
لا
لا اعرف






جريدة صوت البلد

© جميع الحقوق محفوظة لموقع جريدة صوت البلد 2017