facebook   twitter  youtube
الدكتور خالد غازي





أراء وكتاب
أمير تاج السر
د. لنا عبد الرحمن


حل الأحزاب الدينية يكسر شوكة جديدة لقطر في مصر

القاهرة : هشام النجار (العرب) الأحد, 25-يونيو-2017   09:06 صباحا

شكرا لك ..! لقد تم ارسال المقال بنجاح .
اغلاق

ارسال » حل الأحزاب الدينية يكسر شوكة جديدة لقطر في مصر
اسمك
بريدك الالكتروني
مرسل لبريد الكتروني
نص الرسالة


ارسال مقال ارسل | اضف تعليق|حفظ المقال حفظ|طباعة مقال طباعةاضف للمفضلة اضف المقال للمفضلة

 قررت لجنة شؤون الأحزاب السياسية في مصر، السبت، بعد فترة طويلة من التأخير، إحالة أوراق حزب “البناء والتنمية” التابع للجماعة الإسلامية إلى المحكمة الإدارية العليا لحل الحزب، الذي يرأسه أحد أبرز الهاربين إلى قطر، وتصفية أمواله وتحديد الجهة التي يؤول إليها. وتعكس هذه الخطوة رغبة من مصر في تفكيك أدوات قطر على أراضيها.

وجاء قرار اللجنة بعد انتخاب طارق الزّمر الهارب إلى قطر والمتهم في قضايا عنف عديدة رئيسا للحزب، وهو مدرج ضمن قوائم الأفراد والكيانات الإرهابية المرتبطة بدولة قطر، والتي تضم 59 فردا و12 كيانا. وكانت القوى المدنية في مصر قد طالبت الجهات المعنية بضرورة حلّ هذا الحزب الذي يقوم على أساس ديني، وهو ما يخالف الدستور الذي يمنع قيام الأحزاب على هذا الأساس. وبدت الحكومة متردّدة في الاهتمام بهذه الخطوة، إلى أن تم انتخاب الزّمر رئيسا للحزب مؤخرا، فازداد حرج الحكومة وأحالت أمره إلى لجنة شؤون الأحزاب لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وسبق أن أحالت اللجنة ملف الحزب المتحالف مع جماعة الإخوان إلى النيابة العامة تمهيدًا لحله، ورأى سياسيون في هذا الإجراء مقدمة لإنهاء ظاهرة الأحزاب الدينية.

وكشف المستشار محمد عيد محجوب الأمين العام للجنة شؤون الأحزاب السياسية عن إحالة أوراق حزب البناء والتنمية مع خمسة أحزاب أخرى هي: النور السلفي والوسط والاستقلال وغد الثورة والوطن.

وأكد مراقبون أن طبيعة المرحلة تقتضي مواقف حاسمة مع كل ما من شأنه التستّر على الممارسات المتطرفة، سواء تحت ستار العمل الأهلي والخيري أو العمل السياسي.

ورحّبت دوائر مصرية مختلفة بالإجراء كبداية حقيقية لتجفيف منابع الإرهاب ونزع المظلة السياسية عنه، واصفين حضور تلك الأحزاب بهذه المناهج والتحالفات بالاختراق القطري التركي للعمق المصري.

واستبعد البعض من المراقبين أن يكون انتخاب الزّمر رئيسًا للبناء والتنمية السبب الحقيقي وراء تحرّك لجنة شؤون الأحزاب ضد الأحزاب الدينية، إنما الدافع الفعلي هو تجريد قطر وتركيا من وكلائهما في المشهد المصري.

وصدرت على مراحل متفرقة دعوات من مقرّبين من جماعة الإخوان للحاق بالمشهد السياسي من خلال أحزاب أخرى تتيح لهم بطرق غير مباشرة مناوأة النظام من داخل مؤسسات الدولة وليس من خارجها.

وأسهمت جماعة الإخوان في إنشاء العديد من الأحزاب المنبثقة من جماعات دينية موالية لها، وحرصت على تمويلها بغرض مساندتها في صراعها مع التيار المدني والعلماني ومؤسسة الجيش.

ووقفت تلك الأحزاب مؤازرة لجماعة الإخوان عقب أحداث 30 يونيو 2013، وشاركت في مجمل وقائع التحريض والمواجهات التي واكبت اعتصاماتها وفضها، وتاليًا وُجّهت للعديد من قادتها وأعضائها تهم المشاركة في أحداث عنف خلال السنوات الماضية.

ويجد العديد من الخبراء في الإجراءات المتواصلة لحلّ الأحزاب الدينية ضربة أخرى مؤثرة للجماعة بعد قرار مقاطعة النظام القطري، حيث ظلت تلك الكيانات موضع استدلال من قبل الجماعة لدى حلفائها الإقليميين على مقدار تأثيرها في المشهد السياسي المصري.

وحث رفعت السعيد رئيس المجلس الاستشاري لحزب التجمع اليساري على مراجعة ملف الأحزاب الدينية التي أسست بالمخالفة للدستور الذي يحظر تأسيس الأحزاب على أساس ديني وفقًا للمادة 74.

وقال السعيد : إن هذه الأحزاب تم اتخاذها كغطاء سياسي لجماعات لم تتغيّر أو تتطوّر فكريًا، حيث ظلت تعتنق أفكار التكفير، مشددًا على أن استمرار هذه الأحزاب في المشهد معناه السماح لقادة تلك الجماعات بغسل خطاياهم وتحريضهم على العنف وعلى مؤسسات الدولة.

   

التعليقات






شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق .



   

ضبط عصابة سرقة السيارات في الغربية ضبط عصابة سرقة السيارات في الغربية

نجحت الإدارة العامة لمباحث الغربية برئاسة اللواء أيمن لقية مدير الإدارة، في القبض على أخطر تشكيل عصابي لسرقة بطاريات السيارات في منطقة طنطا، ارتكب التفاصيل

القبض على صاحب مخبز استولى على 21 مليون جنيه من أموال الدعم القبض على صاحب مخبز استولى على 21 مليون جنيه من أموال الدعم

تمكنت الإدارة العامة لمباحث التموين والتجارة، برئاسة اللواء ياسر صابر مساعد وزير الداخلية لمباحث التموين والتجارة، من ضبط مالك مخبز وبدال تمويني التفاصيل

حل الأحزاب الدينية يكسر شوكة جديدة لقطر في مصر حل الأحزاب الدينية يكسر شوكة جديدة لقطر في مصر

قررت لجنة شؤون الأحزاب السياسية في مصر، السبت، بعد فترة طويلة من التأخير، إحالة أوراق حزب “البناء والتنمية” التابع للجماعة الإسلامية إلى التفاصيل

إحالة أكبر قضية غسيل أموال في البنوك والبورصات للجنايات إحالة أكبر قضية غسيل أموال في البنوك والبورصات للجنايات

أحال النائب العام المستشار نبيل صادق، أكبر قضية غسيل أموال لعام 2017 في البنوك المصرية والعربية وعدد من البورصات من خلال مضاربات والمتهم فيها التفاصيل

دعوى قضائية تطالب بإلغاء عقد بيع البنك الأهلي سوستيه إلى مصرف قطر دعوى قضائية تطالب بإلغاء عقد بيع البنك الأهلي سوستيه إلى مصرف قطر

أقام المحامي السكندري، طارق محمود، الدعوى رقم 51503 لسنة 71 قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بالقاهرة طالب فيها بإلغاء عقد بيع البنك الأهلي التفاصيل

"سيدة المطار" تتغيب عن أولى جلسات إعادة محاكمتها

تغيبت المتهمة ياسمين النرش المعروفة إعلامياً بـ " سيدة المطار " - مخلي سبيلها - والمتهمة بالتعدي على ضابط شرطة عن الحضور في أولى جلسات إعادة محكامتها التفاصيل

خروج 224 سجينا بموجب العفو الرئاسى والإفراج الشرطى خروج 224 سجينا بموجب العفو الرئاسى والإفراج الشرطى

خرج 224 سجينا من أبواب السجون، اليوم الأربعاء، ما بين معفى عنه ومفرج عنه "إفراج شرطى"، لتناول الإفطار مع ذويهم، بعدما عقد قطاع مصلحة السجون لجانا التفاصيل




ترجمة فرنسية لرواية «حب في خريف مائل» ترجمة فرنسية لرواية «حب في خريف مائل»
رواية الكاتب الجزائري سمير قسيمي «حب في خريف مائل» صدرت في ترجمة فرنسية عن دار سوي - باريس، وأنجز الترجمة...
المغربي العربي بنجلون في متعة الرحلة وأدبها المغربي العربي بنجلون في متعة الرحلة
هناك نوع من الكتب، يطير بك، ثم يحط في أماكن لم تطأها قدماك، من دون أن تبرح موضعك. مِن هذه الكتب «أنْ تُسافر»...
ساعة أبل القادمة تشخص أمراض القلب ساعة أبل القادمة تشخص أمراض القلب
صرحت شركة أبل أنها تطور ساعاتها الذكية بالتعاون مع خبراء من جامعة ستانفورد الأميركية لتصبح قادرة على تشخيص...
حتى بيل غيتس يرتبك أمام أزرار لوحة المفاتيح! حتى بيل غيتس يرتبك أمام أزرار لوحة
كشف مؤسس مجموعة "مايكروسوفت" العملاقة للرقميات بيل غيتس عن أكثر المسائل المحيرة في العصر الرقمي بالنسبة إليه،...
مميزات التداول مع Fortissio مميزات التداول مع Fortissio
ما هو التداول التداول بمفهوم بسيط جداً هو عمل عمليات شراء وبيع لمجموعة من الأشياء، ولكن الذي يميز التداول هو...

هل تتوقع ان تستجيب قطر لمطالب الدول المقاطعة لها؟

نعم
لا
ربما






جريدة صوت البلد

© جميع الحقوق محفوظة لموقع جريدة صوت البلد 2017