facebook   twitter  youtube
الدكتور خالد غازي





أراء وكتاب
أمير تاج السر
د. لنا عبد الرحمن


سفارات أجنبية تحذّر رعاياها قبيل الهجمات المسلحة... كيف تعرف بوقوعها؟

المحرر السياسي (وكالات) الثلاثاء, 01-اغسطس-2017   05:08 صباحا

شكرا لك ..! لقد تم ارسال المقال بنجاح .
اغلاق

ارسال » سفارات أجنبية تحذّر رعاياها قبيل الهجمات المسلحة... كيف تعرف بوقوعها؟
اسمك
بريدك الالكتروني
مرسل لبريد الكتروني
نص الرسالة


ارسال مقال ارسل | اضف تعليق|حفظ المقال حفظ|طباعة مقال طباعةاضف للمفضلة اضف المقال للمفضلة

كثيراً ما تحذّر السفارات الأجنبية رعاياها في دول المنطقة من احتمالات وقوع هجوم مسلح، وكثيراً ما تقع هذه العمليات فعلاً بعيد التحذيرات. فهل تمتلك السفارات الأجنبية معلومات مسبقة عن تلك العمليات؟ وهل هذه المعلومات لا تكون بحوزة أجهزة الأمن والاستخبارات المحلية؟ ومن أين تستقي السفارات الأجنبية معلوماتها؟
أمثلة سابقة
الأمثلة عن ذلك كثيرة. في 11 مارس 2016، أصدرت السفارة الأمريكية بأنقرة تحذيراً لرعاياها من أعمال إرهابية، لتشهد العاصمة التركية بعدها بيومين فقط هجوماً أسفر عن سقوط عشرات القتلى والمصابين.
وبينما تساءل الأتراك عن كيفية علم السفارة الأمريكية بالأمر، وعما إذا كانت لديها معلومات أخفتها عن أجهزة الأمن التركية، أكدت السفارة أن مصدر تحذيراتها هو الحكومة التركية نفسها.
وبعد أقل من شهر من تلك الهجمات، فجّرت الشرطة التركية حقيبة تركت بميدان تقسيم بإسطنبول بعد ساعات من تحذير السفارة الأمريكية من تهديدات جدية لمناطق سياحية وميادين عامة.
وقبل يومين من الهجوم الذي استهدف حافلة للأقباط في صعيد مصر، في 26 مايو 2017، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والمصابين، حذّرت السفارتان الأمريكيةوالألمانية رعاياهما من هجوم محتمل.
بالطبع، ليست كل التحذيرات التي تصدرها السفارات الأجنبية يعقبها وقوع عمليات، فالغالبية العظمى منها تأتي في إطار الإجراءات الاحترازية.
وعلى سبيل المثال، حذّرت السفارة البريطانية في يناير الماضي رعاياها في الكويت من وقوع أحداث إرهابية، وفي يونيو الماضي حذّرت السفارة الأمريكية بالسعودية رعاياها من احتمال وقوع هجمات في السعودية، وفي الحالتين لم يحدث أي شيء.
أنواع التحذيرات
ترسل السفارات الأجنبية إلى رعاياها تحذيرات يومية، بشكل شخصي، دون أن نعرف بها، تحذّرهم فيها من الإرهاب والسرقة وأخطار مختلفة. ولذلك، فإن التحذيرات التي تعمم تُعتبر "رفعاً لمستوى التحذيرات"، بحسب الخبير الأمني في مكافحة الإرهاب الدولي، والرئيس السابق لقسم التحليل والتنبؤ بفرق إدارة الأزمات بجهاز أمن الدولة في مصر العميد حسين حمودة مصطفى.
ويميّز مصطفى، بين خمسة أنواع من التحذيرات:
1ـ تحذيرات لحماية رعايا الدول الأجنبية من الهجمات. وهذه التحذيرات حقيقية وترتبط بالوضع الأمني في الدول المضيفة وتكون مبنية على معلومات استخبارية للدولة الأجنبية أو للأجهزة المتعاونة معها.
2ـ تحذيرات احترازية في أوقات التوترات الداخلية دون الاستناد إلى معلومات محددة، وتأتي من باب الحيطة.
3ـ تحذيرات للتآمر على الدول المضيفة وابتزاز سلطاتها الأمنية، والمثال الواضح قيام السفارتين الكندية والبريطانية في مصر بإغلاق أبوابهما بزعم التهديدات المحتملة، فيما كان الهدف الأساسي الضغط على السلطات الأمنية لتعزيز الإجراءات الأمنية لفترة معينة وتحويل الشوارع المحيطة بالسفارتين إلى ثكنات عسكرية، أسوة بالتعزيزات الأمنية المشددة حول السفارة الأمريكية بالقاهرة.
4ـ تحذيرات للحرب النفسية ضد الدول المضيفة، مثل تلك التي كانت إسرائيل تطلقها بشأن الأوضاع الأمنية في مصر قبل ثورة 25 يناير، وأسباب إطلاق تلك التحذيرات اقتصادية بحتة تستهدف ضرب السياحة الوافدة إلى مصر وتحويل جزء منها إلى إسرائيل وتخفيض عدد السياح الإسرائيليين المرتبطين عاطفياً بسيناء.
5ـ تحذيرات لإظهار التودد للدولة المضيفة وإبعاد الشكوك حول التورط في عمليات ضدها، ومثالها الواضح دور إسرائيل في سيناء بعد ثورة 25 يناير، فإسرائيل، برأي مصطفى، تصعد التوتر هناك من أجل تدويل الوضع في سيناء وجعلها منطقة خطرة وفي نفس الوقت تبلغ مصر بأنها تساعدها وتضرب معها المسلحين.
مصادر معلومات السفارات
تمتلك بعض السفارات الأجنبية معلومات عن الهجمات المتوقعة من خلال اختراق استخباراتها للتنظيمات المسلحة أو من خلال رصد وسائل الاتصال وشبكات التواصل الاجتماعي.
وتستعين تلك السفارات، وفق مصطفى، بأجهزة استخباراتها أو استخبارات الدول الصديقة أو بالعملاء الذين يدلون بمعلوماتهم مقابل مكافآت مالية، وتوظف المعلومات سواء بالتحذيرات العلنية أو السرية أو بالصمت، وفق ما يخدم مصالحها.
وتصل أجهزة الاستخبارات الأجنبية في بعض الأحيان إلى معلومات غير متوفرة لأجهزة الأمن والاستخبارات الوطنية. ويقر بذلك وكيل الاستخبارات العامة المصرية السابق اللواء حاتم باشات. ويقول: بعض الاستخبارات الأجنبية تخترق بشكل مباشر التنظيمات المسلحة، ما يوفر المعلومة بشكل أسرع.
ويشمل عمل أجهزة الاستخبارات الأجنبية المساند للسفارات الأبحاث والقيام بأعمال استقصائية، وأحياناً دعم أعمال عدائية وتهديد أمن الدولة، بحسب تأكيد خبير مكافحة الإرهاب الدولي الدكتور زكريا سالم.
وبرأيه، تسهم التقارير الاستخباراتية، إلى جانب اختراق شبكات الهواتف ومراقبة حركة رؤوس الأموال في التوصل إلى معلومات شبه مؤكدة بشأن الهجمات المسلحة المحتملة.

   

التعليقات






شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق .



   

الجيش الإسرائيلي: إيران وسوريا الجيش الإسرائيلي: إيران وسوريا "تلعبان بالنار"

حذرت إسرائيل، السبت، من أن إيران وسوريا "تلعبان بالنار" في حين أنها هي لا تسعى إلى التصعيد، مؤكدة أنها تبقى على استعداد لكل الاحتمالات بعد تصعيد التفاصيل

مشروع قرار اوروبي لفرض عقوبات على بريطانيا مشروع قرار اوروبي لفرض عقوبات على بريطانيا

أقرت الدول الـ27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي مشروع قرار يجيز فرض عقوبات على بريطانيا في حال عدم التزامها بقوانين التكتل خلال المرحلة الانتقالية بعد التفاصيل

أخطر المصريين المحبوسين في السعودية: 78 شخصًا أبرزهم «طلحة الانتحاري» أخطر المصريين المحبوسين في السعودية: 78 شخصًا أبرزهم «طلحة الانتحاري»

رصدت صحيفة «عكاظ» السعودية، أبرز الموقوفين الأجانب في سجون المملكة، واصفة إياهم بأنهم «الأخطر»، وشملت الجنسيات التي أوردتها عكاظ، مصريون ويمنيون التفاصيل

الصحف العمانية تبرز اهمية زيارة الرئيس السيسي الصحف العمانية تبرز اهمية زيارة الرئيس السيسي

أكدت صحيفة “الوطن” العمانية الصادرة اليوم الإثنين أن الزيارة التي يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى السلطنة تمثل محطة مهمة في تاريخ علاقات التفاصيل

بغداد: الرياض طلبت منا التوسط للمصالحة مع طهران بغداد: الرياض طلبت منا التوسط للمصالحة مع طهران

قال قاسم الأعرجي، وزير الداخلية العراقية، إنه أبلغ السعودية أن تحسين العلاقات مع إيران يبدأ باحترامهم الحجاج الإيرانيين والسماح لهم أن يزوروا مقبرة التفاصيل

شرطة الاحتلال تلقي القبض على الشيخ رائد صلاح شرطة الاحتلال تلقي القبض على الشيخ رائد صلاح

ألقت شرطة الاحتلال الإسرائيلي القبض على القائد البارز في الحركة الإسلامية، الشيخ رائد صلاح، الذي اتهم غير مرة بالتحريض على العنف بشأن الأماكن المقدسة التفاصيل

الرئيس التونسي يطالب بتعديلات دستورية تبطل الرئيس التونسي يطالب بتعديلات دستورية تبطل "الشريعة الإسلامية"

تقترب تونس من مرحلة حرجة تمس هويتها الإسلامية، فيما يرتبط بأمور الشريعة الإسلامية في الدستور، بعد إعلان الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي تبنيه التفاصيل




البلطي يصل إلى 26 جنيها.. أسعار السمك في سوق العبور اليوم البلطي يصل إلى 26 جنيها.. أسعار السمك
ستقرت أسعار السمك "البوري والبلطي" في سوق العبور، اليوم السبت، مقارنة بأسعار الأمس.ووفقا لبيانات الموقع...
الأرصاد تعلن موعد تحسن الطقس وانتهاء الموجة الباردة الأرصاد تعلن موعد تحسن الطقس وانتهاء
قال محمود شاهين، وكيل مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد الجوية إن حالة عدم الاستقرار والاضطراب في...
قبل المونديال.. 4 حلول أمام كوبر لحل أزمة الظهير ا قبل المونديال.. 4 حلول أمام كوبر لحل
منذ مشاركة المنتخب المصري في بطولة أمم إفريقيا بالجابون 2017، ولم يتوصل الأرجنتيني هيكتور كوبر، المدير الفني...
البيان التاسع للعملية الشاملة: القضاء على 7 تكفيريين وضبط 408 من المشتبه بهم البيان التاسع للعملية الشاملة: القضاء
اصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة، اليوم السبت، البيان التاسع للعملية العسكرية الشاملة "سيناء 2018"، حيث...
  طوارئ في مطار القاهرة لاشتعال عربة سحب طائرات على المهبط طوارئ في مطار القاهرة لاشتعال عربة
أعلنت سلطات مطار القاهرة الدولي، صباح اليوم السبت، حالة الطوارئ، بعد اشتعال عربة سحب طائرات "بوش باك" أثناء...

هل تتوقع ان تستجيب قطر لمطالب الدول المقاطعة لها؟

نعم
لا
ربما






جريدة صوت البلد

© جميع الحقوق محفوظة لموقع جريدة صوت البلد 2018