facebook   twitter  youtube
الدكتور خالد غازي





أراء وكتاب
أمير تاج السر
د. لنا عبد الرحمن


كيف تسدد مصر مليارًا و43 مليون جنيه يوميًّا فوائد للديون؟

المحرر الاقتصادي (القاهرة) الأربعاء, 26-ابريل-2017   08:04 صباحا

شكرا لك ..! لقد تم ارسال المقال بنجاح .
اغلاق

ارسال » كيف تسدد مصر مليارًا و43 مليون جنيه يوميًّا فوائد للديون؟
اسمك
بريدك الالكتروني
مرسل لبريد الكتروني
نص الرسالة


ارسال مقال ارسل | اضف تعليق|حفظ المقال حفظ|طباعة مقال طباعةاضف للمفضلة اضف المقال للمفضلة

الوضع الاقتصادي الذي تشهده مصر حاليًّا يجعلنا أمام تساؤل، خاصة مع ارتفاع فوائد الديون بمشروع الموازنة العامة الجديدة إلى 381 مليار جنيه، بدلًا من 300 مليار جنيه: كيف ستسد الحكومة المصرية مليارًا و43 مليون جنيه يوميًّا لمدة 365 يومًا خلال العام المالي القادم في ظل تردي الوضع الاقتصادي وعدم استطاعة الحكومة استعادة مصادر العملة الصعبة بعد تدهور حال السياحة وقلة إيرادات قناة السويس وتحويلات المصريين من الخارج وعدم زيادة الإنتاج والتصدير إلى الخارج والاعتماد على الاستيراد بشكل كبير؟
حجم الديون التي اقترضتها مصر من 2011 وحتى الآن حسبما ذكر وزير المالية عمرو الجارحي، وصل إلى 104% من الناتج المحلي الإجمالي، حيث تضاعف من تريليون جنيه عام 2011، إلى 3.2 تريليون جنيه العام المقبل، مشيرًا إلى أن الدول التي يصل فيها حجم الدين إلى ١١٠ و١٢٠٪‏ من الناتج الإجمالي تدخل في مشاكل كبيرة.
حلول الحكومة كما هي معروفة لدى الجميع زيادة الضرائب على المواطنين وزيادة الاقتراض داخليًّا وخارجيًّا؛ لكي تقوم بسد عجز الموازنة وتوفير أموال لحل الأزمة الاقتصادية، التي تزيد حدتها مع كل إجراء تتخذه الحكومة.
الدكتور رائد سلامة، الخبير الاقتصادي، قال: قبل البحث عن كيفية السداد، لا بد من المحاسبة أولًا لكل من ساهم في الوضع الاقتصادي والمالي المتردي للغاية الذي وصلنا له، لدرجة أن أصبح كل مواطن مصري مدين بـ46 ألف جنيه؛ لأنه حسب آخر تقارير البنك المركزي فإن الدين بالدولار في نهاية ديسمبر الماضي وصل إلى 67 مليار دولار، وبالجنيه المصري 3 تريليون جنيه، وهو الأمر الذي حذرنا منه عشرات المرات.
وأضاف سلامة أن الوضع الاقتصادي أصبح على نقطة حرجة جدًّا، فأول ما يجب عمله هو أن يصدر البرلمان – و إن كنت لا أعتقد أبدًا أن برلمان الطرائف والعجائب هذا سيفعلها، لكنها نصيحة لوجه الوطن وفقط – قانونًا بوضع سقف أو حد أقصى للدين، لا يجوز تجاوزه بأي حال من الأحوال، وهذا هو أمر معمول به في أكبر الدول الرأسمالية كأمريكا على سبيل المثال.
وأضاف أنه يجب على البرلمان إجراء عمل موازنة للعملات وفقًا لاستحقاقات السداد؛ للتعرف على الالتزامات المستقبلية، والأهم هو تحديد الموارد الحقيقية – لا من خلال مزيد من الاقتراض – التي يمكن من خلالها سداد هذه الالتزامات وفقًا لتواريخها، ومن ثم ربما يقتضي الأمر إجراء حساسًا جدًّا؛ بسبب المأزق الذي وضعنا فيه القائمون علي السياسة النقدية، وهو الدخول في مفاوضات مع المُقرضين لتأجيل السداد إن لم تكن هناك موارد كافية له.
وتابع: يجب خفض أسعار الفائدة علي الجنيه المصري؛ لأن ما فعله البنك المركزي يوم الخميس الأسود 3 نوفمبر وقت إعلان التعويم هو أنه قام كذلك بزيادة سعر الفائدة بمقدار 3% دفعة واحدة، وهو إجراء له تبعاته السلبية للغاية والمدمرة للموازنة؛ لأنه يزيد عجز الموازنة بما لا يقل عن 90 مليار جنيه عن السنة السابقة.
وأكد الدكتور زهدي الشامي، الخبير الاقتصادي، أنه لا تلوح في الأفق أي ملامح تحسُّن للوضع الاقتصادي في ظل السياسات الحكومية الحالية المستندة للاتفاق مع صندوق النقد الدولي، ولم يثبت حتى الآن تحقيق تقدم ملموس أو أي نتائج إيجابية لهذا الاتفاق، وفقًا لما هو معلن عنه، بما في ذلك خفض عجز الموازنة، وتخفيض نسبة الدين العام للناتج المحلي.
وأضاف الشامي أنه مع اقتراب عجز الموازنة من نسبة 11%، والدين العام من 104% من الناتج المحلى واقترابنا من مرحلة الخطر، تستطيع مصر أن تسدد فوائد الديون، ولكن مع اتباع سياسات أخرى غير فرض الضرائب وزيادة عملية الاقتراض، مثل جمع الفوائض المالية المحلية عبر سياسات رشيدة للحد الأقصى للأجور والضرائب التصاعدية وترشيد الإنفاق الحكومي ومراجعة المشروعات الكبرى غير المنتجة وفتح مجال للمشروعات المنتجة التي تعود بعائد مادي تستفيد منه في عملية السداد.
وأوضح أن السياسات الراهنة تجاهلت كل تلك الحلول، وزادت الطين بلة؛ لأنها غير مدروسة وغير محسوب نتائجها الخطيرة، ومن ذلك الزيادة الضخمة في الدين الخارجي، وفى عبئه على الموازنة العامة، بعد انهيار سعر الجنيه؛ لأن الرقم المطلوب بالعملة المحلية قفز بنسبة 250%، كما أن المبالغ المطلوبة لتغطية دعم الكهرباء والطاقة وغيرهما قد تضاعفت هي الأخرى، وبالتالي ستضطر الحكومة للقيام برفع الأسعار مرة أخرى بنسبة كبيرة، وهو ما لا يتحمله المواطنون، وسيؤدي هذا إلى زيادة مخاطر الركود التضخمي للاقتصاد المصري.

   

التعليقات






شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق .



   

ماذا يعنى تخطى خام تكساس 50 دولار للبرميل لصناعة النفط الصخرى الأمريكى؟ ماذا يعنى تخطى خام تكساس 50 دولار للبرميل لصناعة النفط الصخرى الأمريكى؟

شهدت أسعار النفط ارتفاعًاخلال تعاملات الأسبوع الماضى، حيث تجاوز النفط الخام الأمريكى حاجز 50 دولار للبرميل وتداول خام برنت بالقرب من أعلى مستوياته فى التفاصيل

مصر تطلق مزايدة للبحث عن النفط مصر تطلق مزايدة للبحث عن النفط

أعلنت الشركة العامة للبترول، الأحد، مزايدة عالمية لإبرام اتفاقية خدمات استكشافية وإنتاجية في مناطق امتياز الشركة بالصحراء الشرقية. وأضافت الشركة في التفاصيل

"رويترز": مصر تسجل أعلى معدل تضخم منذ 31 عاما

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الخميس، أن معدل التضخم السنوي في مدن مصر قفز إلى 33 بالمئة في يوليو من 29.8 بالمئة في التفاصيل

تقييد تقييد "بطاقات التموين" تلبية لشروط "صندوق النقد"

قيدت السلطات المصرية الحصول على بطاقات الدعم التمويني التي يستفيد منها ثلاثة أرباع السكان البالغ عددهم قرابة 93 مليون نسمة، وذلك في أحدث خطوة من التفاصيل

«الرغيف» يرتفع إلى 125 قرشا بعد تطبيق «منظومة الخبز» «الرغيف» يرتفع إلى 125 قرشا بعد تطبيق «منظومة الخبز»

شهد السوق المصري تباينا فى أسعار رغيف الخبز، بعد تطبيق المنظومة الجديدة، حيث بلغ سعر رغيف الخبز السياحى الفاخر 125 قرشا، ويزن 106 جرامات، بمناطق مصر التفاصيل

"جنون الأسعار" في عام: السكر يصل إلى 10.5 جنيهً.. واللحوم 140 جنيهًا

أصدرت غرفة القاهرة التجارية تقريرًا عن الزيادات التي شهدتها أسعار العديد من السلع، خلال عام، حيث رصدت الأسعار في شهر يونيو 2017، مقارنة بأسعارها خلال التفاصيل

أسعار الذهب ترتفع إلى 540 جنيها للجرام أسعار الذهب ترتفع إلى 540 جنيها للجرام

ارتفعت أسعار الذهب في مصر جنيها واحدا خلال تعاملات، الأحد، استمرارا للتأثر بزيادة الأسعار العالمية خلال جلسة الجمعة الماضية. وقال نادي نجيب سكرتير التفاصيل




لبنان يحتفل بموسمه «الفرنسي الجميل» لبنان يحتفل بموسمه «الفرنسي الجميل»
بعدما ودّعت بيروت معرضها الفرنكوفوني السنوي قبل أسبوع، بدأت احتفالية ثقافية أخرى يرعاها المعهد الفرنسي في...
صورة مشوهة .. للشاعر سكوت ماينار صورة مشوهة .. للشاعر سكوت ماينار
مثل مهرج في معسكر الأشغال الشاقة، بذلت جهدي كي لا ينتبه لي أحد. أمرني عالم الحساب أن لا أعزف الموسيقا خلال...
رواق الفنون يشهد رواق الفنون يشهد " تفاعلات كيميائية "
انطلق الخميس 16 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري المعرض الشخصي للفنان التشكيلي خليفة البرادعي وذلك بفضاء العرض...
رسول حمزاتوف .. مسؤول عن مصير الإنسان رسول حمزاتوف .. مسؤول عن مصير الإنسان
كأنني مسكون بهذا الشاعر الجميل "رسول حمزاتوف". شاهدت أحد كتبه في معرض عمَّان الدولي للكتاب الذي اختتم مؤخراً....
بيكار معزوفة الكلمة والفرشاة بيكار معزوفة الكلمة والفرشاة
يقدم هذا الكتاب صورة بالكلمات (بورتريه) للفنان والناقد التشكيلي الراحل حسين بيكار، وتحاول المؤلفة إيناس...

هل تتوقع ان تستجيب قطر لمطالب الدول المقاطعة لها؟

نعم
لا
ربما






جريدة صوت البلد

© جميع الحقوق محفوظة لموقع جريدة صوت البلد 2017